كتاب الصورة الضوئية بين التماثلية والرقمية للدكتور خالد فرجون، الكتاب تم اهدائه لمكتبة كلية التربية جامعة حلوان، ومتوفر ايضا في دار اقرا للنشر والتوزيع – دولة الكويت – وكذلك جمهورية مصر -إصدار 2008
الباب الأولالفصل الأول (الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة)مقدمة:أنواع التصوير الضوئيأولا: الصــــور الثابتــــة· ممـــيزات الأفــلام الثــابتة والشرائح الشفافة · الإمكانيات التعليمية للأفلام الثابتة والشرائح الشفافة:· أسـس اختيار الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة · طرق وقواعد استخدام الأفلام الثابتة والشرائح الشفافةثـانيـا: الصـور المتحركـة · مراحل التصوير عن قرب باستخدام الحامل Copy Stand · مراحل إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الشرائح الشفافة أو الأفلام الثابتة:· الجانب التطبيقي التقليدي لإنتاج الصور الثابتة والشرائحمقدمة:أولا: الأفلام الضوئية غير الملونة· تركيب الفيلم ( الأبيض والأسود): · تحميض الأفلام الأبيض والأسود السلبيةثانيا: الأفلام الملونة السلبية· خطوات إظهار الفيلم الملون السلبي Negative ( Kodak C- 41):· إظهار الأفلام الملونة الموجبة Positive Filmالضـــــوء والإضــــاءة· تفسير الضوء· أنواع الإضاءة · أنواع مصابيح الإضاءة · مقياس شدة الإضاءة Exposure Meterالمرشـحات Filters· أنواع المرشحات · معامل المرشح Filter Factor الأجهزة المستخدمة في عرض الشرائح الشفافة والأفلام الثابتة· كيفية عمل التزامن:
الباب الأولال فصل الثاني (الصورة الرقمية الثابتة)مــقـدمـــة:الصــورة التقليدية و الرقـمية · البعد البؤري في الكاميرا الرقمية· الكمبيوتر والصور الضوئية· تقنية CCD و تقنية CMOS داخل الكاميرا الرقمية· أنواع الـ Charged Couple Device (CCD) داخل الكاميرا الرقمية· الألوان وشريحة الـ CCD · تصنيف الكاميرات الرقمية· مميزات التصوير الرقمي · كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة؟· وسائط التخزين Storage Mediaفي الكاميرا الرقمية· شاشات الكريستال السـائل LCD في الكاميرا الرقمية· مصادر الضوء وأنماط الرؤية في شاشات LCD· بنية شاشات LCD· المصفوفة غير الفعّالة والمصفوفة الفعّالة· كيف تعمل شاشات LCD؟· أنساق الملفات وعلاقتها بالتصوير الرقمي· لتصوير الرقمي بالأشعة تحت الحمراء· طباعة الأفلام الضوئية في المعامل الرقمية· تصنيف الكاميرات الرقمية في الأسواق:· أمثلة للكاميرات المتوفرة بالأسواقمعالجة الصور الضوئية الثابتة رقميا باستخدام PhotoShop
الباب الثاني
الفصل الأول (التـلـفـزيـــون)مقدمة:التلفزيون:· التليفزيون وعصر المستحدثات: · تكنولوجيا الصورة في التليفزيون· أنبوبة أشعة المهبط cathode ray tube · التلفزيون الأبيض و الأسود· التلفزيون الملون· التلفزيون و تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية· الأقمار الاصطناعية والبرامج التعليمية· مزايا استخدام الأقمار الصطناعية في الإنتاج التلفزيوني:-· مخاوف النقل التلفزيوني عبر الأقمار الاصطناعيةالتلفزيون و الرقمية:· الصورة الرقمية digital image · معالجة الصور رقميا image processing Digital:· عرض الصورة الرقمية digital image display· خصائص العرض الرقمي Display characteristicsصفات الصورة التلفزيونيةأبجدية الصورة التلفزيونيةسعة الحركة في البرامج التلفزيونية: العوامل المؤثرة في فهم محتوى الصورة التلفزيونية الباب الثاني
الفصل الثاني (الأسس النظرية للتعامل مع أستوديو التلفزيون)· اللقطة SHOT · إطار الصورة " الكادر" Frame · أحجام اللقطات: · أنواع اللقطات : · حركات الكاميرا camera movements · أهم العدسات المستخدمة في التصور المتحرك· عمق المجال أو العمق البؤري Depth of Focus – Depth of Field · المؤثرات Effects· إنتاج العمق اللوني رقميا Digital Color Depth · أنواع المؤثرات· الموسيقا التصويرية Back Ground Music · التركيب والتوليف " المونتاج السينمائي " Cutting – Editing – Montage · مشهد فوتو مونتاج Photo – Montage أو التتابع السريع · التسجيل بعد التصوير Post Recording - Post Synch · الخلفية الصوتية Back Ground Sound · إذاعة التسجيل الصوتي Play Back · مزج الأصوات - المكساج Dubbing Sound Mixing - Mixage · الإيقاع Rhythm · زاوية التصوير Angle · المنظر الخلفي Back Ground · الموقع – مكان التصوير Location · الرجوع إلى الماضي Flash - Back · الحركة العكسية Reverse Action · لوحة الأرقام " المصففة الكلاكيت " Clappers · العرض الخلفي Back Projection · الحركة في التركيب " المونتاج " الباب الثانيالفصل الثالث (إنتاج البرامج التلفزيونية)مقدمة:· القائمون على البرنامج التلفزيوني· أسس إنتاج البرنامج التلفزيوني
الباب الثاني
الفصل الرابع (أستوديو الإنتاج التلفزيوني)الأستوديو: أنماط التخطيط في الإنتاج التلفزيوني1- تخطيط الأستوديو 2- تخطيط الديكورات:- 3- تخطيط الإضاءة :4- تخطيط اللقطات :- أقسام أستوديو الإنتاج التليفزيونيأ – غرفة المراقبة Control Room ب – الأستوديو ( البلاتوه ) Plateau ضبط العمق الصوتي رقميا Digital Sonic Reverberationأنواع العمق الصوتي Reverberation Types محتوى الأستوديوأولا: المــوادثانيا: أجهزة الإنتاج التلفزيونيأولا: جهاز الاستقبال التليفزيوني (المونتور) Monitor · أوجه الاختلاف بين صورة الفيديو والكمبيوتر:· التحويل من النظام التناظري إلى الرقمي: · المحولات الرقمية digitizers:ثانيا : مسجل الفيديو · الفيديو الرقمي digital video· الإيقاف المؤقت للعرض التلفزيوني · شاشة التحكم في البرامج لجهاز TiVo · الشريط الفيديوي الرقمي: · أقراص "دي في دي":· القرص الصلب· طرق عرض الفيديو على الإنترنت· ضغط الفيديو Video Compression:ثالثا: كاميرا التصوير التليفزيونية· القواعد الأساسية لإنتاج صورة بالكاميرا التليفزيونية· أجزاء الكاميرا التلفزيونية الأساسية· أنواع كاميرات التصوير التلفزيوني· كاميرات الأستوديو. · الكاميرات المحمولة. · كاميرا الفيديو الرقمية Digital Video Camera· مكونات كاميرا الفيديو الرقمية: · مميزات صور الفيديو الرقمية · توصيل الفيديو الرقمي مع الكمبيوتر : · عملية التوصيل:· الفوائد الإعلامية و التعليمية لكاميرا الفيديو الرقمية: · بعض أوعية حفظ الصور الضوئية في النظام الرقمي:1- الأقراص المدمجة CD – Room : · مراحل تطور الأقراص المدمجة (CD – Room ) وأنواعها : 1- القرص الصوتي المدمج ( CD - Audio ) : 2- القرص المدمج لقراءة الذاكرة 3- القرص المدمج التفاعلي ( CD – I ) Compact Disc – Interactive : 4- القرص المدمج ثلاثي الأبعاد 3Dimention : 5- القرص المدمج المصور ( Photo – CD ) Photographic Compact Disc : 6- القرص المدمج Video – CD : · خصائص ومميزات الأقراص المدمجة :· العائد التعليمي والإعلامي من الأقراص المدمجة: · عيوب الأقراص المدمجة :· برنامج تطبيقي للمونتاج الرقمي Adobe Premiere Pro 2