mayoy عضو جديد
![عضو جديد عضو جديد](https://2img.net/i/itest/ranks/default/default2.gif)
![mayoy](https://2img.net/u/1111/10/50/39/avatars/4-8.jpg)
مشرفه
رقم العضوية : 2 badr alaa : ![وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا](https://2img.net/h/www8.0zz0.com/2009/09/15/11/555954028.gif) عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 العمر : 35 الموقع : http://phpegy.info/vb/
![اختيار الوسائل التعليمية >>>>>>>>> Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: اختيار الوسائل التعليمية >>>>>>>>> الأربعاء مايو 12, 2010 10:50 pm | |
| اختيار الوسائل التعليمية أسس اختيارالوسائل التعليمية : (1) مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمةالوسيلة للهدف المتطلب التحقيق . (2) ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية . (3) صدق المعلومات : ينبغي أن تكونالمعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عنالموضوع . (4) مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفيةاختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك المحتوى . (5) اقتصادية : بمعنى أنهاينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها . (6) إمكانيةاستخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة . بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمة الفنية ، وتحديد الأجهزةالمتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادةقدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغييربما يتناسب وطبيعة الموضوع .
تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية أهمية إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة : تنمي لدى التلميذ المهارة الفنية واليدوية – تزيد من قدرة التلميذ على التفكير – قليلة التكلفة – ربط بيئة التلميذ بمحتوى التعلم – مشاركة التلميذ – تبيان أهمية البيئة كمصدر للوسيلة التعليمية . التخطيط لإعداد وإنتاج وسائل تعليمية : ينبغي أن يأخذ المعلم في اعتباره مجموعة خطوات يتبعها عند إنتاج وسيلة تعليمية من خامات البيئة : تحليل محتوى المقرر – حصر الوسائل التعليمية في المدرسة – تعرف الخامات والمستهلكات – تعرف كيفية استخدام الأدوات لإنتاج الوسيلة – عمل تصميمات للوسائل والخطو في ضوئها – عرض التصميمات على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم – توفير مكان مجهز لعملية الإنتاج – تنفيذ الوسيلة – تجريب الوسيلة قبل عملية الاستخدام .
دور المعلم في إنتاج الوسائل التعليمية . على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية : = إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه . = تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما . = دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ . = إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم . = تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ . = الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .
الأسس النفسية والتربوية لإعداد الوسيلة التعليمية : تحديد الأهداف التربوية – مراعاة ارتباط الوسيلة بالمنهج – مراعاة خصائص المتعلم – مراعاة خصائص المدرس – تجريب الوسيلة – توفير المُناخ المناسب لاستخدام الوسيلة – عدم ازدحام الدرس بالوسائل – تقويم الوسيلة – استمرارية الوسيلة .
خطة لكيفية استخدام الوسائل التعليمية
الحاجة إلى استخدام الوسائل التعليمية: من الأسباب أو الدوافع التي تدعو إلى استخدام الوسائل التعليمية بغرفة مناهل المعرفة ما يلي : (1) زيادة أعداد التلاميذ في المراحل التعليمية . (2) زيادة معدلات القبول وبخاصة في المراحل الابتدائية . (3) زيادة متوسط عدد التلاميذ لكل مدرس . (4) المعلم لا يزال المصدر الرئيسي للمعرفة . (5) زيادة تكلفة التلميذ في المراحل المختلفة .
ومن نتائج الدراسات في هذا الصدد : = التعليم لا يتم إلا من خلال نشاط ذاتي للمتعلم لاكتساب المعرفة . = لا يقتصر تحقيق الأهداف التربوية على المعلم والكتاب المدرسي فقط . = وجود وسائل تعليمية متنوعة تحقق الأهداف التربوية كالحاسب الآلي ، والدوائر التلفزيونية ، والأجهزة التعليمية الأخرى . = كثرة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في العصر الحالي . = ظهور مفهوم التعلم الذاتي Self Learning كضرورة لكل متعلم .
فوائد استخدام الوسائل التعليمية : 0 توفير أساس مادي محسوس للمعرفة التجريدية . 0 إثارة الاهتمام ، وجذب الانتباه كاستغلال مؤثرات الكومبيوتر . 0 حث التلاميذ على النشاط والإيجابية . 0 تقديم خبرات مباشرة وغير مباشرة . 0 بها يصبح التعليم أقوى أثراً وأكثر عمقاً . 0 تعاون التلاميذ على التفكير المنظم . 0 توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع (بعد الزمان والمكان وصغر الحجم أو كبره . 0 علاج الفروق الفردية Individual Differences بين التلاميذ . 0 علاج الكثير من صعوبات التعلم .
أهمية تكنولوجيا التعليم تتأكد على مستويين رئيسيين يسمحان للمهتمين بالتربية من عملية التطوير ، وهما : ** الاهتمام بالتكنولوجيا على مستوى تخطيط وتطوير المناهج الدراسية . ** الانتقال بالتكنولوجيا من فن التصميم إلى الاستراتيجية في التعليم والتعلم. ومن هنا كانت حتمية التطوير والتطوير تستدعي بالضرورة الأخذ بتكاملية الأمور التي تنادي باتباع أسلوب النظم أو مدخل النظم System Approach في تطوير مناهج التعليم | |
|
السيد محمد السيد عضو جديد
![عضو جديد عضو جديد](https://2img.net/i/itest/ranks/default/default2.gif)
![السيد محمد السيد](https://2img.net/u/1111/10/50/39/avatars/17-15.jpg)
badr alaa : ![وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تاخذ الدنيا غلابا](https://2img.net/h/www8.0zz0.com/2009/09/15/11/555954028.gif) عدد المساهمات : 188 تاريخ التسجيل : 27/12/2009
![اختيار الوسائل التعليمية >>>>>>>>> Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: رد: اختيار الوسائل التعليمية >>>>>>>>> الخميس مايو 13, 2010 8:23 pm | |
| | |
|